أخبار الصحةالأخبار

هل يسمح لمرضى القلب بصيام رمضان؟

تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض انتشارا وخطرا، إذ تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية، إلى أن تلك الأمراض تقف وراء 16 في المئة من مجموع الوفيات حول العالم.

وعلى الرغم من متاعبهم الصحية يحرص كثير من الذين يعانون من أمراض القلب، على الصيام خلال شهر رمضان.. فما النصائح التي ينبغي أن يتبعوها ليكون صومهم آمنا على صحتهم؟.

بحسب أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية الدكتور طارق عبدالعليم، فإنه يجب أولا استشارة طبيب مختص لتقييم الحالة.

ويضيف: “ان إجراء فحص طبي مهم قبل الإقدام على الصيام، ومن ثم الالتزام بنصائح الطبيب ومواعيد العلاج سواء سمح له بالصيام أم لا، وفق ما تستدعي حالته الصحية”.

وشدد عبدالعليم على ضرورة الإكثار من تناول السوائل، لتجنب الجفاف وانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من أعراض مرض القلب، ونصح بألا تقل حصة الماء عن ثمانية أكواب يوميا ما بين الإفطار والسحور، مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين ومدرات البول مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

الممنوعون من الصيام

وبالنسبة للحالات التي لا يسمح لأصحابها بالصيام، فتشمل المصابين بقصور حاد في القلب، لأنهم يحتاجون إلى شرب كمية كبيرة من السوائل.

وأشار عبدالعليم إلى أن قائمة الممنوعين من الصيام تشمل أيضا من يعانون من الذبحة الصدرية غير المستقرة، وكذلك الذين خضعوا لعملية جراحية قبل أقل من ستة أسابيع، وأولئك الذين يعانون من أمراض أخرى مزمنة كالسكريوارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي.

المصدر: سكاي نيوز

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: