الأخبارالأخبار العالميةالأخبار العربيةالأخبار المحلية

تواصل ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا

تواصلت ردود الأفعال الرسمية والشعبية العربية والدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي اعلى شعبنا في كافة الأرض الفلسطينية. 

وعبر العالم عن تنديده بالمجازر التي ارتكبت في قطاع غزة، والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وتحديدا المسجد الأقصى المبارك، ومحاولة التهجير القسري لأهالي الشيخ جراح. 

 الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

رحب الاتحاد الأوروبي، في بيان له اليوم الجمعة، بوقف إطلاق النار المعلن في غزة.

وأكد الممثل الأعلى للاتحاد جوزيف بوريل في بيان له، أن الوضع في قطاع غزة غير مستدام منذ فترة طويلة، وبأن الحل السياسي وحده هو الذي سيحقق سلاما مستداما، ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مرة واحدة.

وقال إن استعادة الأفق السياسي لحل الدولتين الآن ذات أهمية قصوى، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم الدعم الكامل لتحقيق ذلك.

 الاتحادات العمالية الايرلندية تعرب عن تضامنها مع شعبنا ضد عدوان الاحتلال

أعربت الاتحادات العمالية لإيرلندا جديدة وموحدة “TUTUI”، عن دعمها وتضامنها مع شعبنا الذي يتعرض لعدوان اسرائيلي متواصل.

وأكدت في رسائل أرسلتها إلى الاتحادات العمالية في فلسطين، عن دعمها للإضراب الشامل الذي عّم أرجاء فلسطين، ضد عدوان سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الحكومة الايرلندية، لاستخدام موقعها في مجلس الأمن، لتطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقدس والاراضي الفلسطينية.

 مهاتير محمد يعرب عن تضامنه مع فلسطين

استضافت سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا، رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، معربا عن تضامنه مع فلسطين ضد العدوان الإسرائيلي عليها.

واستقبل سفير فلسطين وليد أبو علي، في مقر السفارة الوفد الماليزي برئاسة مهاتير محمد يرافقه داتو سيري مخرز، وداتو مرزوقي، وداتو سيري خير الدين، بحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين.

وأعرب الوفد عن دعمهم ومساندتهم للقضية الفلسطينية، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهته المفتوحة مع دولة الاحتلال حتى نيل الحرية والاستقلال .

 البحرين: وقفة إسناد لشعبنا وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي

 نظمت سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين وقفة نصرة لشعبنا، وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي، بحضور ممثل عن وزارة الخارجية، والسفراء العرب، وأعضاء السلك الدبلوماسي الأجانب، وممثلين عن مجلسي النواب والشورى، ورئاسة اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة لمناصرة فلسطين، وممثلين عن تنسيقية الجمعيات السياسية البحرينية.

وأكد ممثل وزارة الخارجية البحرينية، رئيس قطاع الشؤون العربية أحمد الطريفي، أن الشعب الفلسطيني يمر بأوقات عصيبة، حيث تواصل إسرائيل سياساتها العنصرية والإقصائية بحق الشعب الفلسطيني، لا سيما في مدينة القدس، وحي الشيخ جراح على وجه الخصوص، بهدف إخلاء هذا الحي من سكانه من الفلسطينيين، في إطار مساعيها لتهويد المدينة المقدسة.

وعبر عن “إدانة البحرين للهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة والتي راح ضحيتها حتى اليوم العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى”.

 الاتحاد الأوروبي يدعم إغاثة ضحايا اعتداءات الاحتلال في فلسطين

 أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، أنها قررت المساهمة بمبلغ 200 ألف يورو تخصص كمساعدات إنسانية للإغاثة الطارئة لـ 54000 شخص في فلسطين.

وذكر الاتحاد الأوروبي، في بيان له، أن هذه الأموال ستخصص لدعم تمويل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، لتقديم المساعدة الفورية من خلال خدمات الطوارئ الطبية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

آلاف الأردنيين يتظاهرون إسنادا لشعبنا

شارك آلاف الأردنيين اليوم الجمعة، بوقفة إسناد للتعبير عن نصرتهم للشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على المقدسات الإسلامية وقطاع غزة، ومخططات التهجير والتطهير العرقي في المدينة المحتلة.

ودعت للوقفة الفعاليات شعبية وحزبية للخروج بمسيرة حاشدة إلى الحدود الأردنية-الفلسطينية لدعم صمود الفلسطينيين وللتعبير عن رفضهم لممارسات الاحتلال.

وأكد مشاركون أن هذه الفعالية “ليست فعالية يتيمة، وإنما تأتي ضمن جملة كبيرة من الفعاليات التي يقيمها الشعب الأردني لخدمة القضية الفلسطينية”.

 اليونيسف” تقدم مساعدات إنسانية لقطاع غزة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، اليوم الجمعة، أنها سلمت 18 حاوية من المساعدات الإنسانية الحيوية إلى قطاع غزة.

وأكدت “اليونيسيف”، في بيان لها، أن هذه المساعدات التي قدمتها نيابة عن وكالات ومنظمات إنسانية أخرى، دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، لدعم الأطفال والأسر المتضررة من العدوان الإسرائيلي الأخير.

وتشمل المساعدات، 12 حاوية من الإمدادات الطبية، تحتوي على إسعافات أولية، وأكياس دم ومحاليل ملحية وجلوكوز، ومضادات حيوية وأدوية أخرى لمكافحة العدوى، وطفايات حريق، إضافة إلى 10 آلاف جرعة من لقاح “سينوفارم” لمكافحة مرض “كورونا”.

 قافلة مساعدات مصرية تصل معبر رفح في طريقها إلى قطاع غزة

 وصلت اليوم الجمعة، قافلة من المساعدات الطبية من مصر إلى معبر رفح البري، في طريقها إلى قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن عدة شاحنات بدأت بالفعل بالدخول إلى القطاع.

وتحمل القافلة المكونة من 80 شاحنة، اسم “هدية الرئيس للشعب الفلسطيني”، وتأتي استجابة لمبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لإعادة تعمير قطاع غزة والتي خصص لها مبلغ 500 مليون دولار.

 خبراء الأمم المتحدة يدعون لإجراء تحقيق للانتهاكات في مجال حقوق الإنسان بغزة

دعا خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان اليوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية في الهجمات على السكان المدنيين وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وأشار الخبراء إلى أن “عمليات الإخلاء القسري للأسر الفلسطينية التي تعيش في الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية المحتلة هي الشرارة التي أشعلت فتيل حرب شاملة”.  حيث “قُتل ما لا يقل عن 222 شخصًا، بينهم 63 طفلاً في غزة، ودمر أكثر من 450 مبنى في القطاع بالكامل أو تضررت بالصواريخ، ومن بينها ست مستشفيات وتسعة مراكز رعاية صحية ومحطة لتحلية المياه تزود حوالي 250 ألف فلسطيني بمياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى برج يضم مكاتب إعلامية.

 وقال الخبراء: “بسبب التفاوت الكبير في القوة، فإن ضحايا هذا الصراع هم فلسطينيون بشكل غير متناسب في غزة، منهم أكثر من 74000 شردوا قسراً، معظمهم من النساء والأطفال”.

 دار الإفتاء الروسية تعلن نصرتها للقدس والأقصى

نظمت دار الافتاء في روسيا فعالية تضامنية لنصرة القدس والمسجد الأقصى المبارك في صلاة الجمعة، بحضور سفراء وممثلي دول عربية وإسلامية ونحو 15 ألف مصل.

وأكد نائب مفتي روسيا الشيخ روشان عباس على المكانة الدينية للقدس والمسجد الأقصى في حياة مسلمي العالم، داعيا إلى نصرة القدس والمقدسات الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، وتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة.

كما أكد سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل مواصلة الشعب الفلسطيني دفاعه عن مقدساته وحقوقه المشروعة، وأنه لا سلام دون القدس عاصمة دولة فلسطين، وقدم الشكر لروسيا حكومة وشعبا على موقفها الداعم لحقوق شعبنا المشروعة وقضيته العادلة.

 تظاهرة تأييد لفلسطين في ڤيينا

نظمت في العاصمة النمساوية فيينا، تظاهرة تأييد لفلسطين وأهالي الشيخ جراح، بدعوة من مؤسسات نمساوية وعربية.

وطالب المتظاهرون الحكومة النمساوية بضرورة احترام حرية التعبير والدستور النمساوي الذي ينص على حيادية الدولة.

وأكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني منذر مرعي مواصلة التظاهرات المؤيدة لفلسطين.

 تواصل الفعاليات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا في عدة مدن إسبانية

تواصلت في عدة مدن وأقاليم إسبانية الفعاليات التضامنية مع شعبنا الفلسطيني في ظل الهجمة الشرسة التي تنفذها قوات الاحتلال بحق أبناء شعبنا في القدس، خاصة في المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، ومحاولات طرد المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم، وفي قطاع غزة وفي أنحاء الضفة الغربية وداخل أراضي العام 48.

وفي هذا الصدد نظمت الجالية الفلسطينية والعربية فعالية تضامن في مقاطعة تراغونا بإقليم كتالونيا بإسبانيا، فيما تتواصل الفعاليات في مدينة سرقسطة الإسبانية للتضامن مع فلسطين.

ورفع المشاركون في الوقفات علم فلسطين ولافتات منددة بجرائم الاحتلال.

الجامعة العربية” ترحب بالجهود العربية في إسناد فلسطين

 أشاد الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي بالدور الذي قامت به عدة دول عربية في اسناد الفلسطينيين ودعمهم في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية الغاشمة، وبالذات الحملة ضد قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

وأوضح زكي في تصريح له، اليوم الجمعة، تثمين الجامعة الجهود التي بذلتها ولا تزال كل من مصر والاردن وقطر لحقن الدماء الفلسطينية ووقف المواجهات وإطلاق النار في إطار من الحفاظ علي المصالح الفلسطينية.

وأضاف أن الازمة الاخيرة كشفت عن التفاف عربي كامل حول القضية الفلسطينية، على المستويات الشعبية والرسمية، مؤكدا أن  الفلسطينيين اظهروا بطولة وصمودا في مواجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية التي ارتكبت انتهاكات وخروقات مشينة للقانون الدولي الإنساني لا بد أن تتحمل المسئولية عنها.

 تواصل فعاليات التضامن مع شعبنا في جنوب افريقيا

 جابت مسيرات مختلف مقاطعات جمهورية جنوب افريقيا من شمالها إلى جنوبها تضامنا مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة والقدس. 

وكانت المسيرة التضامنية الأكبر في شوارع مدينة كيب تاون بمشاركة معظم  القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجموع المتضامنين. كما شهدت مدينة جوهانسبرغ اعتصاما تضامنيا حاشدا امام المكتب التجاري الإسرائيلي بمشاركة السفارة الفلسطينية وابناء الجالية والقوى الفاعلة. 

_

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: