الأخبارالأخبار المحلية

انتهاكات احتلالية: اعتداءات للمستوطنين واقتحام الأقصى واعتقالات

محافظات 24-5-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون، اليوم الأحد، الاعتداء على أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، فاعتدت قوات الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى المبارك واعتقلت عدد منهم، واستأنف المستوطنون اقتحامهم للمسجد وسط حماية جيش الاحتلال، وأصيب عدد من المواطنين في اعتداءات للمستوطنين في سلفيت والخليل، واعتقل عدد من المواطنين.

في القدس المحتلة، اقتحم 253 مستوطنا المسجد الأقصى، واعتدى جنود الاحتلال على المصلين واعتقلوا ستة منهم، إضافة إلى اعتقال أربعة آخرين من المدينة بينهم فتاة.

واستأنفت جماعات المستوطنين، اقتحام باحات الأقصى، بحماية قوات الاحتلال، التي اعتدت على المصلين فجرا.

وقال شهود عيان لـ”وفا”، إن عشرات جنود الاحتلال، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين، واعتدوا على المصلين بالضرب المبرح، وعرف من المعتقلين  فادي عليان، وباسم زغير، وعيسى دباغ، و علي وزوز علي وزوز، والفتاة شروق راسم عبد الواحد عند أبواب الأقصى بادعاء أنها كانت تقوم بالتصوير داخل ساحات المسجد.

وأضافوا ان قوات الاحتلال منعت المصلين دون سن 45 عاما من دخول الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب المسجد ودققت في هويات المصلين الداخلين إليه.

وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال أخلت محيط المسجد القبلي من المصلين، وانتشرت داخله وفي محيطه من أجل تسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

كما سلمت قوات الاحتلال حارس المسجد الأقصى مختار التميمي قرارا يقضي بإبعاده عن المسجد الأقصى مدة أسبوع.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال، صباح اليوم، ثلاثة مقدسيين بينهم أمين سر حركة فتح في القدس المحتلة شادي مطور، وشقيقه فادي، والناشط نور الشلبي.

وفي محافظة سلفيت، أصيب 7 مواطنين إثر اعتداء المستوطنين عليهم في محمية “واد قانا” المهددة بالاستيلاي عليها من قبل الاحتلال بين محافظتي قلقيلية وسلفيت .

وأفادت مصادر طبية لـ”وفا” بأن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية (معالي شمرون) هاجموا المواطنين باستخدام الفلفل الحار، والحجارة ما أدى لإصابة 7 مواطنين.

كما نصبت قوات الاحتلال، بوابة حديدية على طريق عام لقرى وبلدات غرب مدينة سلفيت.

وأفادت المصادر بأنه في حال تم إغلاق هذه البوابة فإنه سيضيق الخناق على تجمع سبع بلدات وقرى وهي: قراوة بني حسان، بديا، سرطة، مسحة، الزاوية، رافات، ودير بلوط.

وفي محافظة الخليل، أصيبت طفلة واعتقل مواطنين اثنين، خلال مداهمة قوات الاحتلال الإسرائيلية لعدد من منازل المواطنين في قرية لتواسنة جنوب الخليل.

واقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة قرية لتوانة بمسافر يطا، وفتشت عددا من منازل المواطنين، واعتدت عليهم بالضرب، ما أدى إلى إصابة الطفلة ديما محمد ربعي (5 أعوام) بكدمات بالعين، واعتقلت تلك القوات المواطن فضل أحمد ربعي (55 عاما) ونجله بلال (33 عاما)، بعد تفتيش منزلهما والعبث بمحتوياته، واقتادتهم إلى داخل مستوطنة “ماعون” المقامة على أراضي المواطنين في تلك المنطقة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 8 مواطنين هم: فؤاد نايف كممجي وأبناءه عماد ومجد وشأس ومحرم، بعد أن داهمت منزلهم في كفردان، وعبثت بمحتوياته، و الأسير المحرر سيف الدين نزال من قباطية وطارق محمد قبها من بلدة يعبد، و الشاب محمد علي جماحنة أثناء مروره عن الحاجز حاجز زعترة في نابلس.

وفي وقت لاحق، أفرجت سلطات الاحتلال عن المواطن فؤاد نايف كممجي وأبنائه عماد ومجد وشأس ومحرم بعد أن استجوبتهم لعدة ساعات.

ووضعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مكعبات اسمنتية في الطرق الفرعية المؤدية لبلدة يعبد جنوب غرب جنين، وواصلت جرافات الاحتلال ومستوطنوه شق طريق لربطها مع بؤرة إستيطانية مقامة فوق أراضي البلدة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين هما: الأسير المحرر أحمد زهران أبو عرب من البلدة القديمة من رام الله، والفتى توفيق محمد شفيق حجير (16 عاما) من قرية دير ابزيع، بعد أن داهمت منزليهما.

وأغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ظهر اليوم، كافة مداخل قرية دير نظام شمال غرب رام الله.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين اثنين هما: براء دويكات منطقة عسكر البلد

وابراهيم دويكات من بلاطة البلد.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين هما: الأسير المحرر أسد صالح أبو عرة، وسمير راغب صوافطة من مدينة طوباس، أثناء مرورهما على حاجز الحمرا العسكري جنوب شرق طوباس.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: