الأخبار المحلية

الزراعة: إغلاق معبر كرم أبو سالم منذ بدء العدوان أثر على القطاعين الحيواني والزراعي

رام الله 24-5-2021 – قال الوكيل المساعد في وزارة الزراعة للمحافظات الجنوبية طارق مصباح صقر، إن إغلاق معبر كرم أبو سالم منذ بدء العدوان أثر على القطاعين الحيواني والزراعي بشكل كبير، وألحق بهما خسائر فادحة.

وأوضح صقر في اتصال مع “وفا”، اليوم الاثنين، أن لدينا ثروة حيوانية ما بين المجترات الصغيرة، وهي الأغنام والخراف أكثر من 66 ألف رأس، وأبقار حلوب بما يعادل 2000 رأس، وتنتج يوميًا ما بين 30-35 ألف لتر حليب، وعجول حوالي 5 آلاف رأس، و200 ألف من طيور الحبش، ومليون طائر من الدجاج البياض، و2.5 مليون دجاج لاحم، وكلها تستهلك أعلاف.

ولفت الى أن الاستهلاك اليومي للأعلاف يقدر بـ 500 طن، ولدينا مصنع في القطاع ينتج شهريًا 3 آلاف طن للدجاج البياض فقط، ولكن احتياجنا الشهري الذي يتم توريده من الجانب الاسرائيلي حوالي 12 ألف طن شهريًا، بما يعادل 170 شاحنة كل أسبوع، مشيرًا الى أن إغلاق المعبر منذ 10 أيام ومنع إدخال شاحنات الاعلاف والحبوب للقطاع، سيؤدي الى كارثة كبيرة في الانتاج الحيواني، ما سيؤدي لنفوق الآلاف من الدواجن والأبقار وغيرها.

وأوضح صقر أن الإغلاق أثر أيضًا على الثروة السمكية من حيث اغلاق البحر أمام الصيادين والبالغ عددهم 4 آلاف، ومنعوا من دخول البحر، ما سينعكس سلبًا على قرابة 27700 فرد في القطاع، وهي خسائر غير مباشرة على الصيادين تقدر بـ مليون و200 ألف دولار، إلى جانب توقف العمالة التي تعمل بجانب الصيادين من النقل والتصدير والتغليف والتسويق، وهذه كارثة.

وعلى الانتاج النباتي، قال صقر: إن العدوان على قطاع غزة أدى لتدمير وحرق أراضي ومحاصيل زراعية من قمح وشعير وغيرها أدت لمخاسر، وعدم وصول المزارعين لحقولهم لعمليات الري أدى لتدمير كل الخضراوات، إضافة لتدمير الأشجار والبيارات.

وتابع: إن قيمة الاستثمار والتمويل في الانتاج الحيواني بلغت 250 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الاستثمار في قطاع الانتاج النباتي أكثر من 800 مليون دولار، أما الثروة السمكية فبلغت 500 مليون دولار، وهذا يؤكد أننا دخلنا في كارثة برأس المال.

وأكد صقر أن طواقم الوزارة تعمل على الأرض لحصر الأضرار في كل المحافظات الجنوبية، إلى جانب الثروة السمكية والخروج بأرقام نهائية، مشددًا على أن الوزارة تقوم بالتواصل مع كافة الجهات والدول لمحاولة إدخال الشاحنات الخاصة بالأعلاف والحبوب للقطاع.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: