اخر الاخبار
"وفا": 6 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي

رام الله - طارق الأسطل

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" 6 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر أغسطس/ آب الماضي.

وأظهر التقرير الشهري لـ"وفا" عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين أن "قوات الاحتلال واصلت استهدافها واعتداءاتها بحق الصحفيين ضمن سياستها الممنهجة للحد من نشاطهم ودورهم في تغطية الممارسات وانتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين العزل".

وذكر التقرير، أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والاعتداء بالضرب المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى بلغت اصابتين، فيما بلغ عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات 4 حالات.

وبين التقرير، انه بتاريخ 12/8 منعت سلطات الاحتلال زوجة الأسـير الصحفي مدير إذاعة الوحدة نضال نعيم أبو عكر من زيارته، وكانت وحدات خاصة من قوات الاحتلال اعتقلت أبو عكر بتاريخ 2 تموز، وحكمت عليه محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية بالاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر.

وبتاريخ 14/8 اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي المقدسي مصطفى أبو رموز أثناء تأديته عمله الصحفي في المسجد الأقصى المبارك، وسلمته قراراً بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر.

في حين، أصيب بتاريخ 15-8-2020 مراسل التلفزيون الإيراني، الصحفي إبراهيم أبو شعر بحالة اختناق شديدة جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيته تظاهرة ليلية في منطقة ملكة، عند السياج الفاصل شرق غزة.

وبتاريخ 20/8 أصيبت مراسلة موقع أسوار برس الصحفية مي فرحان شحادة بحالة اختناق شديدة، جراء اطلاق أحد جنود الاحتلال قنبلة غاز نحوها، بينما كانت تغطي مسيرة سلمية ضد الاستيطان في قرية شوفة جنوب شرق طولكرم.

الى ذلك منع مستوطن إسرائيلي بتاريخ 21/8 مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" مشهور حسن محمود الوحواح من تغطية مسيرة سلمية ضد الاستيطان في منطقة سدة الثعلة، الواقعة في منطقة مسافر مدينة يطا جنوب محافظة الخليل.

وبتاريخ 27/8 اعتقلت قوات الاحتلال، المصوّر الحرّ مصعب سعيد من منزله في بلدة بيرزيت وسط الضفة الغربية.