اخر الاخبار
ورشة عمل تناقش دور الجمعيات التعاونية في مكافحة الفساد

رام الله 22-11-2017 وفا- ناقش مشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة العمل، وهيئة مكافحة الفساد، اليوم الأربعاء، دور الجمعيات التعاونية في مكافحة الفساد.

وتأتي الورشة استكمالا للأنشطة ما بين الوزارة والهيئة، وذلك في اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015-2018، وأحد محاورها الوقاية من الوقوع بالفساد.

وأكد وكيل وزارة العمل سامر سلامة أهمية الحركة التعاونية في فلسطين، التي تعتبر من أقدم الحركات التعاونية في الوطن العربي، مشيرا الى دورها الوطني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، ودعم وصمود المواطن الفلسطيني في ارضه.

وقال: نسعى من خلال هذه الورشة إلى خلق بيئة مانعة للفساد، وترسيخ أسس الحكم الرشيد والنزاهة والشفافية، وكذلك العمل على زيادة مساهمة الجمعيات التعاونية في الانتاج المحلي، منوها الى ان الجمعيات التعاونية تعتبر أحد التدخلات لمعالجة مشكلة البطالة المرتفعة في الاراضي الفلسطينية.

وشدد على أن وزارة العمل تولي اهتماما كبيرا بالجمعيات التعاونية، وكجهة اختصاص نسعى من اجل تطبيق القانون، وتساهم في تخفيف اوجه الفساد. وأكد ضرورة ترسيخ مبادئ الشفافية، والنزاهة في الجمعيات التعاونية.

 وأوضح مدير عام التخطيط بهيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا، أن الورشة تأتي استكمالا لمذكرة التعاون الموقعة بين وزارة العمل والهيئة لتطوير التدابير اللازمة للوقاية من جرائم الفساد وتعميم مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد للعاملين، ومراجعة البيئة القانونية الناظمة للوزارات والدوائر الحكومية والجهات الخاضعة لقانون مكافحة الفساد، بما يضمن النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص، إضافة إلى تفعيل الرقابة الداخلية لدى الدوائر التابعة لها وتعميم مفاهيم المشاركة المجتمعية ومراجعة البيئة الناظمة للجمعيات التعاونية.