اخر الاخبار
نجاح القمة العربية بتبني قرارات تخص فلسطين أبرز ما تناولته الصحف العربية

القدس عاصمة فلسطين/ رام الله 17-4-2018 وفا- ركزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، في عناوينها، بإشادة الفلسطينيين بالقمة العربية، وقدرتها على توحيد المواقف من "القضية المركزية" وهي فلسطين، وتوجه وفود فلسطينية إلى القاهرة للمرة الثانية لمتابعة قرارات القمة، واعتداء الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة بالخليل، واعتقال الاحتلال لــ 30 فلسطينيا في الضفة الغربية.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن القمة العربية هي "قمة فلسطين"، كما وصفها أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، بينما قالت الخارجية إنها حققت نجاحاً ملحوظاً في ما يتعلق بالحقوق الفلسطينية.

وأبرزت في عنوان لها اعتماد الرؤية السياسية السلمية التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما تطرقت إلى وصول وفود فصائل فلسطينية إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء، لبحث ملفات المصالحة وانعقاد المجلس الوطني.

وذكرت الصحيفة أيضا موافقة المحكمة العليا الإسرائيلية، أمس، على التماس تقدمت به منظمات حقوقية فلسطينية وأخرى يسارية إسرائيلية، للسماح لجرحى فلسطينيين من قطاع غزة بالعلاج في مستشفيات الضفة الغربية.

من جهتها تناولت صحيفة الأهرام المصرية تأكيد الأمين العام المساعد للجامعة العربية على نجاح القمة العربية، فيما يتصل بتحديد الموقف العربي أمام العالم بالشكل المطلوب على صعيد القضية الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة انه للمرة الثانية خلال أسبوع الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على مدرسة بالخليل، بعد أن صادر خياما أقيمت على أنقاضها.

بينما تطرقت "البيان الإمارتية" إلى استشهاد مسنّ فلسطيني متأثراً بجروحه التي أصيب بها نتيجة تعرضه لحادث دهس من قبل مستوطن قبل نحو شهر، وذكرت الصحيفة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر أمس 30 شاباً فلسطينياً خلال مداهمتها عدة  مدن في الضفة الغربية، وذلك عشية يوم الأسير الفلسطيني.

كما تناولت الصحيفة مصادرة الاحتلال خياماً أقيمت على أنقاض مدرسة زنوتا التي هدمها الاحتلال في منطقة الخليل.

وقالت الصحيفة على لسان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن القمة العربية هي قمة فلسطين بامتياز، كما أبرزت اعتماد الرؤية السياسية السلمية التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مجلس الأمن في فبراير الماضي.

من جهتها، تناولت صحيفة "عمان العمانية" نجاح القمة العربية باعتماد قرارات مصيرية تخص القضية الفلسطينية، واعتماد مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن عملية السلام، وتأكيده على القرارات الدولية.

وذكرت الصحيفة أن قوات من الجيش الإسرائيلي شنت الليلة الماضية،  حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية طالت 30 فلسطينيا.

"وقالت صحيفة "الوطن العمانية" سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض ليلة اليوم الثلاثاء، إغلاقا على مدينة القدس، أمام المواطنين الفلسطينيين من الضفة وغزة، لمدة ثلاثة أيام، وستمنع خلال فترة الإغلاق الفلسطينيين من حَمَلة التصاريح من دخول القدس وأراضي عام 1948.

أما جريدة الدستور الأردنية فتطرقت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض،اليوم الثلاثاء، إغلاقا على مدينة القدس المحتلة، أمام المواطنين الفلسطينيين من الضفة وغزة لمدة ثلاثة أيام.