اخر الاخبار
"ناسداك" وبورصة فلسطين توقعان اتفاقية توريد أنظمة الجيل الجديد من منصات تشغيل التداول "إكستريم"

- بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي

 

القدس عاصمة فلسطين/ رام الله 5-2-2018 وفا- وقعت بورصة فلسطين، وشركة "ناسداك" اتفاقية توريد أنظمة الجيل الجديد من منصات التداول الحديثة "اكستريم".

وتنص الاتفاقية التي ستمتد لعشر سنوات، على تمديد استخدام نظام الرقابة العالمي على التداول "سمارت" لمراقبة عمليات التداول في البورصة.

ويعتبر نظام "اكستريم" محرك مطابقة الصفقات الأكثر استخداماً على نطاق واسع في العالم، ويجمع بين الأداء الاستثنائي مع وظائف واسعة لتلبية متطلبات الأداء الحالية والمستقبلية، ويعتبر فعالاً من حيث التكلفة خاصة للبورصات الصغيرة والمتوسطة، كما يمكنه تنفيذ أكثر من 100,000 صفقة في الثانية الواحدة.

وتأتي تلك الخطوة في سياق السعي المتواصل من قبل بورصة فلسطين لمواكبة أحدث تطبيقات التداول العالمية، رغبة منها في تطوير قطاع الأوراق المالية الفلسطيني والارتقاء بخدمات أعضائها ومستثمريها، علما بأن بورصة فلسطين كانت من أوائل البورصات العربية التي عملت وفق أنظمة "ناسداك".

وفي محضر تعقيبه على هذه الخطوة الهامة، أعرب الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وتمديد الشراكة مع أكبر مطوري أنظمة التداول على مستوى العالم "ناسداك"، وأشار في الوقت ذاته الى أن تطبيق الجيل الجديد من هذه الأنظمة سيمكن البورصة من العمل بأدوات عصرية ويعزز من تنافسيتها على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد عويضة أن بورصة فلسطين تسعى بجدية منذ تأسيسها للحفاظ على موقع مميز ضمن الأسواق المالية الإقليمية والعالمية، وسيكون لهذه الأنظمة الجديدة أثرها البالغ في قطع أشواط سريعة نحو الأهداف والرؤية المنشودة، منوهاً الى أن الاستثمار في هذه الأنظمة بلغ ما يقارب 3 ملايين دولار أمريكي وفق ما نصت عليه اتفاقية التوريد.

كما أشار عويضة الى أن بورصة فلسطين اعتمدت ومنذ تأسيسها على أحدث التقنيات التكنولوجية المستخدمة في عالم أسواق المال، الأمر الذي وضعها في مصاف الأسواق الإقليمية بلا منازع رغم صغر حجمها. وما يميزها عن غيرها في هذه الصناعة اعتمادها على التطوير التكنولوجي الداخلي، فقد عمدت على إطلاق العديد من الأنظمة التشغيلية التي قامت بتطويرها داخليا كنظام الإفصاح الإلكتروني "إفصاح"، ونظام الاكتتاب الإلكتروني "اكتتاب"، ويشمل ذلك أيضاً إطلاق تطبيق جديد للهواتف الذكية يمكن المستخدمين الاطلاع على استثماراتهم ودراسة حالة السوق ومراقبته ويتيح لهم الكثير من الخدمات. وتعمل البورصة حالياً على تطوير نظام خاص بمركز الإيداع والتحويل حيث سيرى النور قريباً، وتعكف البورصة أيضاً على تغيير واجهتها الإلكترونية للوصول الى شكل عصري ومناسب بما يشمل إطلاق نسخة جديدة لموقعها الإلكتروني.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في "ناسداك" "جيمس مارتن": هذه الترقية للجيل الجديد من أنظمة التداول، ستمكن بورصة فلسطين العمل بكفاءة ومرونة عالية وسيعزز قدرتها على التعامل مع عملائها وشركائها ومتطلباتهم، ونتطلع لتمديد الشراكة مع بورصة فلسطين نظرا لتطورها المستمر وتحولها الى لاعب إقليمي هام على مستوى أسواق الشرق الأوسط. 

ومن الجدير بالذكر أن شركة "ناسداك" هي مزود ريادي عالمي لأنظمة التداول والتسوية وتكنولوجيا أسواق المال والإدراج والمعلومات وخدمات الشركات المساهمة العامة، وتستخدم أنظمتها في أكثر من 90 سوقا ماليا في أكثر من 50 دولة حول العالم. وهي أول من أنشأ سوقا ماليا الكترونيا.