اخر الاخبار
"فانا" يختتم ورشة تدريبية لصحفيين من وكالات الأنباء الرسمية العربية

 

 

 

 

عمان 2-5-2018-وفا- اختتم اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا"، ورشة عمل حول مقاربة الأخبار الاقتصادية ومعالجتها.

وشارك في الورشة صحفيون ومحررون من وكالات "بترا" الأردنية، و"كونا" الكويتية، و"واس" السعودية، و"قنا" القطرية، والوكالة العمانية، و"بنا" البحرينية، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، وحاضر فيها المدرب الدولي المتخصص في صحافة الاستقصاء سعد حتر.

وركزت الورشة التي عقدت في مقر وكالة "بترا"، في العاصمة الأردنية عمان، على كيفية تبسيط المفاهيم الاقتصادية وإعطاء المهارات الأساسية في مقاربة أخبار لها علاقة بالاقتصاد، والتعامل مع الأرقام وكيفية قراءة الموازنة البحث عن الأخبار المخفية، والكتابة عن المؤشرات الاقتصادية كالصادرات والواردات والمستوردات، وكيفية تحويل الأرقام إلى مواضيع مشوقة للمتلقي.

وقال رئيس قسم الاقتصاد في وكالة "بترا" الصحفي زياد المومني: إن الورشة شكلت إضافة نوعية للمشاركين في مجال الصحافة الاقتصادية، وكيفية التعامل مع هذه الاخبار والمصطلحات الخاصة بها.

وأشار الصحفي السعودي خالد العامودي، إلى أن ميزة اللقاء أنه جمع الزملاء الصحفيين العرب في مكان واحد، إضافة إلى اشتماله على نقاط هامة أثرت الكثير من المعلومات الاقتصادية لدى المشاركين.

وأوضحت الصحفية البحرينية أفراح الشيخ أن الدورة أضافت لها الكثير من المعلومات الاقتصادية، إلى جانب تحسين صياغة الأخبار والكيفية التي يجب أن تكون فيها.

وقال الصحفي العماني احمد الجهوري: الدورة تناولت عدة مواضيع مهمة يحتاج لها الصحفي الاقتصادي تحديدا، كما أن الورش العملية التي كانت تقام بالدورة أضافت الكثير من المعرفة للمتدربين، واستطاع المدرب أن يوصل المعلومة بشكل جيد للمتلقي.

وبين الصحفي في جريدة الوطن العمانية عبد الله الشريقي، أن الورشة ساهمت في صقل مهارات المشاركين في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية، وتعرفوا من خلالها على كيفية احتساب ضريبة الدخل والتضخم ومعالجته واحتساب النسبة المئوية في التضخم والنواحي الاقتصادية المتعددة.

يقول الصحفي العماني فهد العامري: "تعرفنا على الكثير من المواضيع التي تفيدنا في العمل الصحفي، أهمها المصطلحات الاقتصادية، وأهمية الالتزام بالمعايير الأخلاقية في كتابة الأخبار الاقتصادية، وأنماط الخبر الاقتصادي، أهمية اختيار المواضيع في القصص الاقتصادية، وتحليل الأرقام وتغييرها وتغطية أخبار المصارف الاقتصادية والمركزية.