اخر الاخبار
عمان: ابو زيد يعرض التجربة الفلسطينية في اعداد بطاقات الوصف الوظيفي وفي ادراج نظام الكفايات

خلال ورشة عمل بعنوان "تطوير نظام الكفايات"

 

القدس عاصمة فلسطين/ عمان 15-12-2017 وفا- عرض رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد، خلال ورشة عمل نظمت في العاصمة الاردنية عمان بعنوان "تطوير نظام الكفايات"، التجربة الفلسطينية في اعداد بطاقات الوصف الوظيفي وفي ادراج نظام الكفايات.

وتأتي هذه الورشة التي استمرت اعمالها على مدار ثلاثة ايام اختتمت فعالياتها مساء امس الخميس، بمبادرة من ديوان الموظفين العام، وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية الاردني، وبدعم من منظمة "الاسكوا".

وشارك في الورشة الى جانب دولة فلسطين، كل من الاردن، وسلطنة عمان والعراق ولبنان والبحرين، وحضرها رئيس ديوان الخدمة المدنية الاردني خلف الهميسات، وممثل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا في الامم المتحدة، وعدد من مختصين وخبراء في الموارد البشرية. 

واوضح ابو زيد خلال الورشة، ان التجربة الفلسطينية في اعداد بطاقات الوصف الوظيفي وفي ادراج نظام الكفايات الوظيفي، بدأت عام 2011 بمشاركة ديوان الموظفين العام وديوان الخدمة المدنية الاردني وعدد من الخبراء الفلسطينيين عن طريق وضع 232 بطاقة مسمى وظيفي وفق دراسات و معايير اساسية.

واشار الى ان الورشة تأتي بالتعاون ما بين دولة فلسطين والاردن الشقيق، استنادا لما هو متفق عليه في مذكرة التفاهم بين ديوان الخدمة المدنية الفلسطيني، ونظيره الاردني.

وبين ان الورشة تهدف الى تسليط الضوء على أهمية الكفايات التي يجب ان تتوفر في المستويات القيادية والوظيفية العامة، وايضا سيتم ربطها بالكفايات بناء بطاقة الوصف الوظيفي التي ستكون هي الحكم واختيار القيادات الادارية المستقلة.

وشدد على انه لن يكون بمقدورنا ان نحول المؤسسات لتكون فاعلة ومؤثرة لتحقيق مستوى أفضل للمواطن تجاه هذه الخدمات دون توفر قيادات ادارية تتمتع برؤية شاملة وقدرة على التواصل والقيادة والتغير والتطوير، وايضاً على تحضير وتمكين الموظفين الذين يقودونهم.

وزار الوفد الفلسطيني في ختام الورشة ديوان الخدمة المدنية الاردني، واطلع على الخدمات التي يقدمها وخاصة مراعاته لجميع الفئات المجتمعية والحالات الخاصة ما يضمن المساواة المدنية في التوظيف وغيره، كما تم الاطلاع على آلية امتحانات التوظيف التي تلتزم بتوفير جو مهني وشفاف للتقدم بالإضافة إلى رؤية الديوان بتوظيف الكفايات في نظام التوظيف للارتقاء برأس المال البشري.