اخر الاخبار
سفارة فلسطين في بيلاروسيا تحيي الذكرى الـ70 للنكبة

 

 

 

 

القدس عاصمة فلسطين/ مينسك 16-5-2018 وفا- أحيت سفارة دولة فلسطين في جمهورية بيلاروسيا اليوم الأربعاء، الذكرى الـ70 للنكبة، وذلك في مقر بيت الصداقة بين الشعوب، حضره ممثلون عن الدولة البيلاروسية، والسلك الدبلوماسي، والسفراء وممثلين البعثات الدولية المعتمدين لدى بيلاروسيا، وحشد من الأصدقاء البيلاروس والجاليات العربية والفلسطينية .

وقدم سفير فلسطين لدى بيلاروسيا خالد عريقات، شرحا مفصلا عن تاريخ النكبة التي حلت بشعبنا، كما اظهر حجم الظلم والمعاناة والعذابات التي يعاني منها الفلسطينيون، معتبرا أن النكبة بمثابة كارثة إنسانية، حيث العالم آنذاك لم يكتف بعدم المبالاة تجاه مأساتنا، بل قدم دعما بلا حدود لقيام دولة إسرائيل.

وأشار عريقات إلى أن ذكرى النكبة تطل على شعبنا، ومازال يعيش حالة من البؤس واليأس ويدفع الثمن غاليا منذ قيام دولة إسرائيل على أرضه, حيث الأوضاع الصعبة لغالبية أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده.

وأكد على أن الظلم الذي وقع على شعبنا، كان باعتراف المجتمع الدولي بإقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، ورفض تنفيذ قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة رقم 181، مطالبا بتنفيذ هذا القرار بالاعتراف في الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهتها عبرت مديرة بيت الصداقة ايفانوفا نينا سيميونفنا، عن ألمها العميق لما حل بالشعب الفلسطيني من جراء النكبة، والظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيين، محروما من حقه الطبيعي في تقرير مصيره و إقامة دولته المستقلة التي يستحقها كسائر شعوب العالم.

بدوره عبر الشاعر البيلاروسي نيكولاي ميتليسكي، عن تضامنه مع شعبنا وقضيته العادلة، متمنيا أن يعم السلام على ارض فلسطين، وتنتهي معاناة وآلام هذا الشعب العظيم، وأن يتمتع أطفاله بطفولتهم.

وإقامة السفارة معرضا لفلسطين قبل النكبة يظهر نمو وتطور وحضارة الشعب الفلسطيني العريق على أرض وطنه، وصورا للنكبة تعبر عن حجم المأساة التي حلت بشعبنا، كما عرضت فيلما وثائقيا عن النكبة باللغة الروسية.