اخر الاخبار
توقيع رواية "خسوف بدر الدين" للأسير خندقجي في معرض القاهرة للكتاب

 

 

القاهرة 30-1-2019 وفا- نظمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة حفل توقيع لرواية "خسوف بدر الدين" للروائي الفلسطيني الأسير باسم خندقجي، الصادرة عن دار الآداب، في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين.

وناقش الرواية الإعلامي والروائي المصري محمود الورواري، والمستشار الإعلامي للسفارة الروائي ناجي الناجي، وسط حضور عدد من الأدباء والشعراء والإعلاميين المصريين والفلسطينيين.

وثمن الناجي في مستهل حديثه تجربة ومعطيات حياة خندقجي، التي على حريته رغماً عن جدران القيد، مؤكدا أن روايته تستحق اهتماما نقديا لتسليط الضوء على الحالة التي نجح في أن يعكسها بقلمه.

وأكد الناجي أن الرواية عمل إبداعي متميز يتعرض لفترة زمنية شديدة الخصوصية، ولو كان باسم خارج الجدران، لاحتفل العالم العربي به لأهمية رواية "خسوف بدر الدين" وتماسك أدوات السرد والتقنيات الفنية في أدبه.

من جانبه، أشاد الورواري بإبداع الأسير خندقجي الذي منح الجميع فرصة ليلتقون سويا حول روحه الأدبية عالية المستوى، والتي أبرزت كيف يمكن للأديب كسر الزنازين وتجاوزها ليصل نورها للكل، ومن هنا تتأتى الحكمة من وراء الكتابة.

وأكد أن ميزة الرواية تنبع من الظرف الذي سطرت فيه ليعكس الكاتب روحه التواقة للحرية لتتمرد على قضبان السجن، لأن النصوص الصوفية تعمد إلى فكرة كسر القيود دائما، حيث إن خندقجي نجح في أن يقدم لجمهوره تصريح خروج من السجن في هذه الرواية، لأنه ينبغي للإنسان تجاوز فكرة الجسد لكي تتحرر الروح.

وتخلل الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي تضمن بعض لقاءات الأسير مع أسرته، الذين قصوا مأساة اعتقاله وخلفياته الأدبية وشغفه قبيل اعتقاله.

ــــ