اخر الاخبار
"بيت لحم والمسيح في كاريكاتير ناجي العلي" جديد الكاتب خالد الفقيه

 

 

 

 

بيت لحم 28-8-2017 وفا- صدر عن دار فضاءات في العاصمة الأردنية عمان، كتاب جديد للكاتب والإعلامي خالد الفقيه، بعنوان: "بيت لحم والمسيح في كاريكاتير ناجي العلي".

ويقع الكتاب الذي يصنف في إطار الدراسات البحثة في أربعة فصول وأكثر من مئة صفحة من القطع الكبير، ويتضمن العديد من رسومات الكاريكاتير، التي خطتها ريشة الفنان الشهيد ناجي العلي، ووظف فيها السيد المسيح وبيت لحم والرموز الدينية المسيحية في سعيه لإيجاد حالة من التحليل للواقع العربي والعالمي ومحاربة الفتنة الطائفية التي تضرب الوطن العربي في الوقت الراهن.

وجاء الإصدار في الذكرى الثلاثين لاغتيال ناجي العلي في لندن بعد أن استطاع تقديم أكثر من أربعين ألف لوحة كاريكاتيرية في حياته المهنية والفنية.

وخصص الكاتب الفصل الأول كمقدمة للولوج إلى الدراسة بما في ذلك التطرق لتاريخ الكاريكاتير ومهامه ودور ناجي العلي في ذلك ومن ثم مشكلة الدراسة أسئلة البحث، وأهمية البحث، ومساهمة البحث في مجال الدراسة، ومكان وزمان الدراسة، والفرضيات، ومنهج الدراسة، والمفاهيم المستخدمة "تعريف المفاهيم"، والدراسات السابقة.

أما الفصل الثاني فقسّمه الباحث إلى عدة عناوين واندرجت المادة البحثية تحتها، وهي بيت لحم والمسيح الدلالة والرمزية في نتاجات ناجي العلي، المسيحية الكفاحية عند ناجي العلي، التآخي الإسلامي المسيحي والعيش المشترك، ووضع الكاتب للفصل الثالث عناوين وأطر وهي المسيح وبيت لحم أسماء فلسطين الحركية في فن ناجي العلي، ومداخل الوحدة والعودة، ورفض مطلق لتحريف المسيحية.

الفصل الرابع خصص لعدد من اللوحات ذات الصلة بموضوعة الدراسة التي قد يكون بعضها جديداً بالنسبة للكثيرين من حيث الاطلاع عليها.

صدر للكاتب الفقيه عام 2014 كتاباً آخر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، بعنوان: "حركة الوعي في كاريكاتير ناجي العلي"، وله العديد من الإصدارات المكتوبة والبحثية في مواضيع متخصصة في مجالات التنمية والإعلام بالإضافة لكثير من الأفلام الوثائقية والتوثيقية وحائز على عدة جوائز محلية وعربية ودولية عن نتاجات إعلامية متعددة.