اخر الاخبار
الولايات المتحدة تفشل في تمرير قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين حركة حماس

 

نيويورك 6-12-2018 وفا- فشلت الولايات المتحدة الاميركية مساء اليوم الخميس، في تمرير قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين حركة حماس.

ولم يتم اعتماد مشروع القرار الاميركي لعدم حيازته على اغلبية ثلثي اعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت المجموعة العربية في الامم المتحدة قد دعت الى التصويت ضد مشروع القرار الاميركي.

كما اكدت الرئاسة الفلسطينية في وقت سابق ضرورة التصويت ضد المشروع الأميركي الموجه ضد حركة "حماس"، مشيرة  إلى أنها على تواصل دائم مع المجموعة العربية والاسلامية، والعديد من الدول الصديقة، من أجل العمل على إحباط هذا القرار الأميركي.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة في الامم المتحدة نيكي هيلي، قد طالبت قبيل التصويت على مشروع القرار، بان يتم  اعتماد مشروع القرار بالأغلبية البسيطة وليس بأغلبية الثلثين، ما استدعى من رئيسة الجلسة طلب التصويت من الاعضاء ان كان تمرير مشروع القرار الاميركي يحتاج الى اغلبية الثلثين ام الاغلبية البسيطة.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، لصالح ضرورة حصول قرار واشنطن بإدانة حركة حماس على غالبية ثلثي أصوات الجمعية، لاعتماده.

وحصل قرار الجمعية العامة بخصوص ضرورة موافقة ثلثي الأعضاء كشرط لاعتماد مشروع قرار واشنطن، على موافقة 75 صوتا مقابل اعتراض 72 دولة وامتناع 26 عن التصويت.

يذكر أن مشروع القرار الأميركي يطالب بإدانة حركة "حماس"، وإطلاق الصواريخ من غزة، دون أن يتضمن أي مطالبة بوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وردا على هذا المشروع، تقدمت ايرلندا وبوليفيا، بمشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يتضمن تعديلات على مشروع القرار الأميركي.

ويدعو مشروع ايرلندا وبوليفيا إلى تحقيق حل للقضية الفلسطينية، استنادًا إلى القرارات ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن 2334، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

يتبع....