اخر الاخبار
المعهد القضائي الفلسطيني يشارك في "المؤتمر الدولي للتعليم القانوني" بتركيا

اسطنبول 12-10-2017 وفا- شارك المعهد القضائي الفلسطيني، في "المؤتمر الدولي للتعليم القانوني"، في مدينة اسطنبول التركية، حيث قدمت مديرة المعهد القضائي رشا حماد، ورقة حول التعليم القانوني في فلسطين وأثره على القضاء.

وهدف المؤتمر، الذي شاركت فيه وفود من 35 دولة، إلى دراسة واقع حال العديد من الدول فيما يتعلق بطرق التدريس القانونية، وأثر تلك الطرق على واقع القضاء، وصولا الى إيجابياتها وسلبياتها، والخروج بتوصيات تعزز العدالة التي تعد أساس ومحور استقرار المجتمعات وإحلال الأمن فيها.

وعرضت حماد المراحل التاريخية التي مر بها التعليم القانوني في فلسطين، وصولاً الى المرحلة الراهنة حيث التميّز بالمواد التعليمية المقدمة في كليات الحقوق في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك التميّز ببعض برامج الماجستير.

وقدمت شرحاً وافياً عن دور المعهد القضائي في تدريب القضاة وأعضاء النيابة العامة في فلسطين، ودوره في تعزيز وتطوير قدرات العاملين في المحاكم على اختلاف وتنوع مهامهم، وأشارت إلى أنواع البرامج التي يقدمها المعهد بين برنامج الدبلوم وبرامج التدريب المستمر والأولي، ودور نقابة المحامين في تفعيل القدرات القانونية للخريجين.

وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات، منها: زيادة الوعي بين الطلبة بأهمية احترام القانون وتطبيقه وذلك بتقديم مواد قانونية للطلبة في المدارس، ابتداء من المرحلة الإعدادية وما قبلها، ودمج المواد النظرية مع العملية في الدراسة الأكاديمية، والتركيز على التدريبات ذات الطابع العملي، واختيار القضاة وأعضاء النيابة العامة من المتفوقين والمعروفين بالمسلكيات الحسنة، وذلك بفرض امتحان مستوى يحدد هذه القدرات، وتمكين القضاة بشكل عال قبل تبوئهم المناصب، وذلك عن طريق تدريبات وفق برامج واضحة لمدة عام على الأقل.