اخر الاخبار
الصين: فلسطين تترأس بالمشاركة الاجتماع التحضيري الرابع للاتفاقيات البيئية

 

 

 

 

بكين 11-3-2019 وفا- ترأست دولة فلسطين بالمشاركة مع دولة إيران الاجتماع التحضيري الرابع للاتفاقيات البيئية الثلاث (بازل، روتردام، ستوكهولم) لدول الأطراف في مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، في مدينة سوجو في جمهورية الصين الشعبية.

ويناقش الاجتماع، الذي شارك فيه ممثل نقطة الاتصال الوطنية في سلطة جودة البيئة أ. ياسر أبو شنب،  المسائل الموضوعية وتحديد الأولويات والتحديات الإقليمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتيسير اعداد المواقف الإقليمية.

واستعرض الاجتماع كافة الوثائق التنظيمية والفنية المتعلقة بمؤتمر الأطراف للاتفاقيات الثلاث المنوي عقده في سويسرا – جنيف في الفترة الواقعة ما بين 29 نيسان و10 أيار/ 2019، والذي سيناقش العديد من الوثائق المتعلقة بالإدارة السليمة للنفايات الخطرة وإدراج المواد الكيميائية الخطرة ضمن القوائم المتعلقة باتفاقيتي روتردام وستوكهولم ومراجعة واعتماد الخطط الاستراتيجية والشراكات الثنائية والمتعددة الأطراف الخاصة بإدارة النفايات الصلبة والخطرة.

كما يناقش، انتخاب المكاتب التنفيذية للاتفاقيات البيئية الثلاث وتشكيل الفرق الفنية المنبثقة عن تلك الاتفاقيات، بالإضافة الى مناقشة التقارير المتعلقة بالتقييد والالتزام بالاتفاقيات البيئية ومراجعة واعتماد الأدلة الإجرائية الخاصة بالنفايات والمواد الكيميائية الخطرة.

وأشار أبو شنب، إلى ان الدول الأطراف قدمت مداخلاتها على العديد من الوثائق الفنية والتنظيمية وأوضح المشاركون مواقف وردود دولهم الرسمية على مقترحات القرارات المقدمة الى سكرتارية الاتفاقيات الثلاث لمناقشتها واعتمادها من قبل الدول الأطراف.

وأكد الحضور على أهمية عقد مثل هذا الاجتماع الذي يسبق مؤتمر الأطراف القادم للاتفاقيات الثلاث (بازل، روتردام، ستوكهولم) والذي يساعد دول الأطراف الاطلاع على آخر التطورات المتعلقة بالوثائق الفنية ومقترحات القرارات المرفوعة لمؤتمر الاطراف من أجل اعتمادها.

وشكر أبو شنب جمهورية الصين الشعبية حكومة وشعباً وسكرتارية الاتفاقيات ومركز بازل الإقليمي في جمهورية الصين على حسن الضيافة والترحيب والاستقبال والتنظيم المميز لعقد هذا لهذا الاجتماع.

وتمثل فلسطين نائبا للرئيس ومقررا للمكتب التنفيذي الرابع عشر لمؤتمر الأطراف الخاص في اتفاقية بازل بعد انتخابها في العام 2017م، ممثلا عن دول غرب آسيا والمحيط الهادي، اثناء انعقاد مؤتمر الأطراف الثلاثة الخاص في اتفاقيات " بازل، ستوكهولم، روتردام " في سويسرا.