اخر الاخبار
ارتفاع عدد شهداء "مسيرات العودة" ودعوة الحمد لله لحماس أبرز ما تناولته الصحف العربية

القدس عاصمة فلسطين/ رام الله 24-4-2018 وفا- ركزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، في عناوينها، على دعوة الحمد الله لــ"حماس" إلى دعم الرئيس محمود عباس، وإلى ارتفاع عدد شهداء "مسيرات العودة" في قطاع غزة.

وبينت الصحف أن أكثر من 800 شخصية أميركية بينهما كوشنر، وإيفانكا، سيشاركان في افتتاح السفارة بالقدس، وتناولت تقديم الإمارات دعما للقدس و«الأونروا» بـ258 مليون درهم.

وأشارت "صحيفة الشرق الأوسط السعودية" لإعلان وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد ضحايا مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة إلى 39 فلسطينيا، بالإضافة إلى عدد آخر تحتجز إسرائيل جثامينهم منذ الجمعة الأولى للأحداث، التي اندلعت في 30 آذار الماضي.

كما تناولت الصحيفة دعوة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، مطالبته لحركة حماس، بعدم تضييع المزيد من الوقت والفرص وتسليم قطاع غزة لحكومته من دون تأخير.

وركزت ايضا على دعوة الحمد لله لحماس للمشاركة في المجلس الوطني الفلسطيني، باعتبار منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وتطرقت الصحيفة إلى خبر مفاده دعوة سياسية في تل أبيب لوفد كبير جدا من الولايات المتحدة سيصل إلى إسرائيل في 14 أيار المقبل، للمشاركة في الاحتفال الرسمي بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس الغربية.

 

وقالت هذه المصادر إن عدد أعضاء الوفد سيزيد عن 800 شخصية، بينهم ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إيفانكا، وزوجها جاريد كوشنر، كبير مستشاري ترمب.

وتطرقت الصحيفة الى خبر إحباط جهاز المخابرات الفلسطينية عمليات تسريب أراضٍ لصالح الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وإيقاف شبكة متخصصة في هذا المجال.

من جهتها تطرقت "صحيفة الأهرام المصرية" إلى خبر استشهاد شابين فلسطينيين متأثرين بجروح أصيبا بها برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات خلال تظاهرات "مسيرة العودة"، قبل نحو أسبوعين قرب الحدود في جنوب القطاع.

بدورها أوضحت "صحيفة البيان الإمارتية" أن دولة الإمارات العربية، قدمت حزمتين من المساعدات لدعم الشعب الفلسطيني، الأولى بقيمة 74 مليون درهم "20 مليون دولار" ستخصص لبرنامج دعم الأوقاف الإسلامية في القدس، والثانية بقيمة 184 مليون درهم (50 مليون دولار) لصالح وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وتطرقت الصحيفة إلى خبر استشهاد فلسطينيين أحدهما فتى أصم أمس، متأثرين بإصابتهما برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات شرق قطاع غزة في إطار مسيرة العودة.

وتناولت "صحيفة عُمان العمانية" خبر استشهاد فتى فلسطيني من ذوي الاحتياجات الخاصة، في قطاع غزة متأثرا بجروحه، التي أصيب بها قبل أسبوعين خلال "مسيرات العودة"، وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذي قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلية منذ انطلاق "مسيرات العودة" في 30 آذار الماضي إلى 41 مواطنا فلسطينيا.

كما وذكرت الصحيفة ان قوات الاحتلال  الإسرائيلي شنت فجر أمس حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تم خلالها اعتقال 24 فلسطينيا.

من جهتها قالت صحيفة "الوطن العمانية" إن الاحتلال شن حملة اعتقالات واسعة في بلدة العيسوية ومخيم شعفاط وسط مدينة القدس المحتلة.

وتناولت "جريدة الدستور الاردنية" حجب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حساب النائب الإسرائيلي "بتسالئيل سموتريتش" عن الموقع لمدة 12 ساعة، بعد تغريده عن الطفلة المعتقلة عهد التميمي.

كما ذكرت الصحيفة خبر استشهاد شاب فلسطيني ثان متأثرا بجروح أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي، في المواجهات خلال تظاهرات "مسيرة العودة" قبل نحو أسبوعين قرب الحدود في جنوب القطاع غزة.